كنت أقوم بتصوير أحد الفيديوهات لقناة دروس أونلاين وإذ بي يأتيني اتصال وأقوم بالرد على الهاتف، وفي هذه الأثناء قام أحد المارة وهو (عم توفيق) بإلقاء السلام علي، فأشرت له بيدي التي كانت تنظف الحذاء لأن يدي الأخرى كانت مشغولة بالهاتف دون أن أنتبه أن الحذاء في يدي.

وهذا دفعني لأن أبحث عن تعدد المهام والمشاكل التي يتسب فيها، لأن الشائع دائما أن تعدد المهام يزيد الإنتاجية والتركيز وغير ذلك، ولكن الذي حدث هذا دفعني لأفكر مليا في الأمر.

تحدي

قمت بتحدث صديقي غريب أن يكتب اسمه على ورقة ثم يكتب عدد حروف اسمه والتي كانت 20 رقم، وأخبرته أن يكتب اسمه أولا ثم يقوم بكتابة الأرقام.
استغرق في ذلك قرابة 27 ثانية، وطلبت منه أن يكتب أيضا حرفا من اسمه ثم يقوم بكتابة الرقم المقابل له بالتبادل بين الحروف والأرقام.
فاستغرق تقريبا ضعف الوقت وتجاوز الدقيقة.
وأخبرته أني سأعطيه مليون جنيها إن كان الوقت متساوي أو أقل مما لو فعل كل مهمة بشكل منفصل.
لا تقلق، لم أقم بدفع شيء له، كنت واثقا أنه سيستغرق ضعف الوقت.

 

التنقل بين المهام

تعدد المهام
تعدد المهام

عندما تقوم بتعدد المهام وعمل شيئين في نفس الوقت في الحقيقة أن لا تفعل ذلك، أنت تقوم بالعمل على مهمة لوقت قصير ثم تنتقل للمهمة الأخرى.

من المستحيل أن تستطيع التركيز أو عمل شيئين منفصلين في نفس الوقت، أنت فقط تنتقل بين المهام بسرعة.

الحاسوب أيضا لا يمكنه القيام بأكثر من عملية في نفس الوقت، لكنه يقوم بمعالجة الأوامر بشكل سريع جدا مما يجلعه يقوم بملايين العمليات في الثانية الواحدة، وكل عملية تستغر جزء من المليون من الثانية لتكون المحصلة مليون عملية في الثانية، ولكنه لا يعمل على مهمتين في نفس الوقت أبدا.

هناك دراسة أوضحت أنه عندما تقوم بتعدد المهام فأنت تقوم بإهداء 28 بالمئة من الوقت في التنقل بين المهام.
وأحيانا تقوم بإهدار وقت أكثر بسبب أنك قد نسيت ما كنت تعمل عليه قبل التنقل لمهمة أخرى فتمضي وقتا آخر لتدارك هذا

السيارات الحديثة

شاشة السيارة
شاشة السيارة

في السيارات المزودة بشاشة للعرض أمام السائق، تجد أنها لا تسمح له بتشغيل الفيديو أثناء القيادة، وذلك لأن القائمين على صنع هذه السيارة يدركون تماما هذه الحقيقة.
إذا قاموا بتفعيل هذه الخاصية قد يتسبب ذلك في ازدياد معدل الحوادث بسبب عدم التركيز في القيادة وتشتت الانتباه بسبب الفيديو.

الكتابة أثناء القيادة
الكتابة أثناء القيادة

وكذلك أيضا عندما تقوم بتصفح هاتفك أثناء القيادة، قد تحصل على مخالفة فورا، لإنه ببساطة يمكنك أن تستغرق في الرد على رسالة أو مشاهدة فيديو ويقع لك حادث وأنت لا تشعر.

التأثير السلبي

يمتد تأثير تعدد المهام على العلاقات الإنسانية والأسرية أيضا.
تعودنا دائما أن نتصف الهاتف أثناء الحديث مع بعضنا البعض مما يفقدنا تركيزنا تماما وأحيانا لا نستطيع أن نستمع إلى ما يوجه إلينا.
قد نفقد الاهتمام ببعضنا بفعلنا هذا، قد نتسبب في كثير من المشاكل لنا ولأسرتنا عندما لا ننتبه ونصغي في الحديث.

التأثير الإجتماعي
التأثير الإجتماعي

الحل

حاول أن تدرب نفسك على التركيز على مهمة واحدة لمدة 10 دقائق أيا كانت هذه المهمة، ثم قم بزيادة هذا الوقت بالتدريج إلى أن تصل إلى 25-45 دقيقة
وهذا ما يسمى بتقنية البومودورو

إذا كان ولابد أن تفعل مهمتين في نفس الوقت فحاول أن تكون أحد المهمتين رئيسية وأخرى لا تتطلب تركيزا، مثل أن تقوم بسماع بودكاست أثناء التمرين.

قم أيضا بإبعاد الأجهزة التي لا تستخدمها للمهمة التي تعمل عليها الآن.

إيلون ماسك
إيلون ماسك

الكثير من رواد الأعمال مثل إيلون ماسك يقوم باستخدام هذه الاستراتيجية لإدارة مشاريعه المتعددة، فيقوم بتخصيص يومين في الأسبوع لكل شركة تابعة له ولا يفعل شيئ في هذين اليومين سوى متابعة أمور الشركة هذه.
وإيلون ماسك من أنجح الأشخاص الذين نعرفهم في هذا العالم، فحاول جاهدا يا صديقي أن تقوم بالتركيز على مهمة واحدة ولا تقع في فخ تعدد المهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *