مؤخراً تم سرقة و إختراق الكثير من قنوات اليوتيوب، وفي هذه المقالة سوف تتعرف على الطرق والاساليب التي تم اختراق هذه القنوت بها, وايضاً سوف تتعرف علي نصائح من أجل حماية قناتك و أخيراً سوف تتعرف على أفضل و أقوى طريقة يمكنك من خلالها حماية قناتك ضد السرقة أو الإختراق.

أشهر أساليب اختراق قنوات يوتيوب

قديما عندما كنا نستخدم ياهوو في المراسلة كان من الممكن أن تضع كلمة سر ضعيفة وسهلة التخمين دون أي قيود، فيمكنك أن تضع كلمة السر مثلا الأرقام من 1 إلى 9.

وكانت هذه الطريقة تسهل على الكثير من المخترقين قدرتهم على اختراق الحسابات لسهولة تخمين كلمة السر.

مع زيادة إجراءات الأمان التي تتبعها هذه الشركات أصبح من الضروري أن تكون كلمة السر معقدة وتحتوي على حروف وأرقام ورموز خاصة.

ومع ذلك تطور أسلوب المخترقين إلى ما يسمى Phishing وهوعبارة عن انتحال واجهة موقع معروف وموثوق مثل فيسبوك أو جوجل ويطلب منك ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وفور كتابتك هذه البيانات تذهب إلى المخترق ويحصل عليها.

مع زيادة الإجراءات الاحترازية أيضا قامت الشركات بعمل ميزة التحقق بخطوتين، فأصبح أي شخص يمتلك كلمة المرور واسم المستخدم الخاصين بك ليس كافيا ليدخل إلى حسابك، بل يحتاج إلى التأكيد عن طريق هاتفك أو عن طريق رسالة نصية تصل إلى رقم هاتفك.

ولكن المخترقين لا يملون فوجدوا طريقة لاجتياز هذه الخطوة عن طريق سرقة خطوط الهاتف من شركات الاتصالات كما حدث مع اليوتيوبر يحيى رضوان، حيث قام المخترق بسرقة الخط الخاص به عن طريق موظف في شركة الاتصالات وأصبح رقم الهاتف الخاص به معه، ونجح في اجتياز التحقق بخطوتين.

والطريقة الأكثر شهرة مؤخرا والتي تم بها سرقة الكثير من قنوات اليوتيوب هي عن طريق اختراق الجهاز الخاص بالمستخدم، حيث يقوم المخترق بمراسلة اليوتيوبر عبر الايميل الخاص به على أنه شركة تريد رعاية أحد فيديوهاته، وتقوم بإرفاق ملف البرنامج الذي يريدون الإعلان عنه بصيغة zip,rar وتطلب من اليوتيوبر أن يقوم بتنزيل الملف لتجربة البرنامج أو اللعبة قبل الإعلان عنها.

على الفور عندما يقوم اليوتيوبر بتنزيل هذا الملف الذي يتحوي بالتأكيد على شفرة برمجية تسمح للمخترق بالاستيلاء على حسابات اليوتيوبر، يقوم المخترق بسرقة والسطيرة على جميع الحسابات في ثواني معدودة

لماذا يسرق الهاكرز قنوات اليوتيوب؟

في الحقيقة يوجد أسباب كثيرة يريد المخترقين بسببها الحصول على حسابات اليوتيوبرز، وأشهرهم:

نصائح مهمة

أقوى وأفضل طريقة للتأمين

كما أسلفنا أنه يجب عليك تفعيل ميزة التحقق بخطوتين، فهناك طريقة أيضا تساعدك على زيادة تأمين حساباتك، وهي مفتاح الأمان المرفق في الصورة.

هذا المفتاح يستخدم لتأمين حسابات مثل جوجل، حيث تقوم بإدخالة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك وربطه بحسابك في جوجل، وفور الربط لا يستطيع أحد كائنا من كان أن يخترق حسابك بدون أن يستحوذ على هذا المفتاح، لأنه في كل عملية تسجيل جديدة لحسابك يطلب منك جوجل إدخال مفتاح الأمن هذا في جهاز الكمبيوتر.

يمكنك أيضا مشاهدة الفيديو من هنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *