كيف استطعت مؤخرا أن أتذكر تقريبا كل ما أقرأه؟ وكيف كان تأثير ذلك على حياتي؟
وهل من الممكن لك أيضا أن تفعل ذلك؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة.

لماذا ننسى؟

من نعمة الله علينا هي نعمة النسيان، حتى ننسى الأحداث السئية والذكريات المؤلمة، فلا يمكن لإنسان أن يعيش دائما داخل هذه الذكريات لأنه ببساطة لن يستطيع التعامل معها.
وهناك بعض الأسباب أيضا التي تتسبب في النسيان وهي :

ولكن النسيان أحيانا يقوم بالتهام الكثير من الأشياء التي لا نريد أن ننساها مثل المعرفة المفيدة والأشياء التي قمنا بالعمل عليها أو قرائتها أو مدارستها.

كيف تتذكر كل ما تقرأه؟

من المهم جدا أثناء القراءة أن تقوم بتظليل الأجزاء المهمة إما عن طريق الملصقات الملونة وتثبيتها في الصفحات أو باستخدام الأقلام المظللة الملونة، وإذا كنت تستخدم الكيندل أيضا فيمكنك فعل ذلك.
ولكن من الصعب أن يعود الإنسان منا إلى ما قام بتظليله أو تدوينه حتى، فجميعنا ننسى أننا قمنا بتظليل الأجزاء المهمة من الكتاب الذي نقرأه.
فلا بد أن تتعرض لهذه الملاحظات بشكل دوري حتى لا تنساها، والاعتماد فقط على قدرتنا على مراجعة هذه الملاحظات غير كافي لأننا غالبا ما ننسى أنها موجودة أصلا.

توصلنا مؤخرا لتقنية عظيمة تساعدنا على الاحتفاظ بالملاحظات وتكرارها  بشكل دوري حتى لا ننساها.

يمكنك مشاهدة التطبيق العملي عن طريق مشاهدة الفيديو :

 

التكرار المتباعد

تسمى التقنية التي استخدمناها بالتكرار المتباعد والتي تقوم بتعزيز الوصلات العصبية للاحتفاظ بالمعلومة بشكل أفضل وأطول وأعمق.
الأمر يشبه إلى حد كبير الذهاب للجيم 7 ساعات ليوم واحد في الأسبوع والذهاب ساعة واحدة لمدة 7 أيام، بالتأكيد سوف يختلف الأمر وتختلف النتيجة.
في الحالة الأولى لن تجني سوى الإجهاد، وقدرتك على بناء تكوين عضلي تقل جدا، أما في الحالة الثانية تقوم بتقسيم التمرين للحصول على أفضل نتيجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *