اشتعلت المواقع الاجنبيه والمدونات بخبر صادم من مارك زوكربيرج عن نينته لإضافة زر ” Dislike ” أو “لم يعجبني” الي فيسبوك , الامر الذي كان يطلبه الكثير من مستخدمي موقع فيسبوك أنفسهم ولكن هل اضافة زر “Dislike” امر جيد ام لا ؟
أولا دعنا نوضح ان احد أسباب نجاح موقع فيسبوك دونً عن مواقع التواصل الاجتماعي هو دراسة ( مارك زوكربيرج ) لعلم النفس الاجتماعي واهتمامه بإرضاء المستخدمين والسعي دائماً الي إضافة مزايا جديده لفيسبوك .

وعندما اعلن (مارك زوكربيرج) عن اضافة زر “Dislike” وضح ان السبب الاساسي هو اتاحة الفرصه للمستخدمين للتعبير عن المشاعر المختلفه والتي من الصعب تلخيصها في زر “Like” فقط .

والجدير بالذكر أنه اوضح بعض الامثله التي تستوجب اضافة زر “Dislike” , مثل حالات الوفاه او الكوارث الانسانيه . وفيسبوك بوضعه الحالي يعطي لك خيار التعليق او “like” وزر like لا يبدو منطقيا في هذه الحالات . فليس من المنطقي ان تقول ان وفاة شخص ما اعجبتك او ان الكوارث الانسانيه تعجبك وبالتالي وجود زر “لم يعجبني ” ستعطيك الامكانيه للتعبير عن مشاعرك تجاه المواقف المختلفه وبصوره منطقيه ومقبوله .

ولكن الامر الذي فاجأني شخصياً هو عدم الاخذ في الاعتبار كمية السلبيه التي ستسيطر علي موقع فيسبوك نتيجة اضافه هذا الزر .
فمن أهم الاسباب التي تدفع الناس الي استخدام موقع فيسبوك هو الايجابيه والراحه  النفسيه التي يشعر بها الشخص عندما يضغط أخرين علي زر like لبصورك او منشوراتك . ومع الزر الجديد لن يبقي الحال كما هو ولن ينفرد الشعور بالراجه بل سيُضاف اليه الشعوربالحزن او  بالغضب لان عدد الذين لم يعجبهم صورك مثلا اكبر من عدد المعجبين وقد يكون هذا سبب اساسي في إحجام الكثير من المستخدمين عن المشاركه بارائهم وصورهم وخلافه لانه يعرضهم للإنتقاد بطريقه سهله وسريعه وبضغطة زر فقط .

أعتقد شخصياً ان إضافة زر “Dislike” هو قرار غير مدروس وستكون نتائجه غير ساره
فما رأيك أنت؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *